Print Friendly, PDF & Email

Last Updated on 21/05/2012

انطلاق فعاليات قسم الفنون المسرحية بجامعة بغداد




اطلقَ قسمُ الفنون المسرحيةِ في كليةِ الفنون الجميلةِ بجامعةِ بغداد فعاليات المهرجان السنوي لقسم الفنون المسرحية بدورتهِ  السادسة و العشرين  في بنايةِ القسم الكائنةِ في منطقةِ الكسرةِ .

 وسيُعرضُ خلال المهرجان المسرحي خمسة عشر عملاً مسرحياً يتضمنُ نماذجَ لشتى الاتجاهاتِ الاخراجيةِ ومن بينها عروض لمسرح الطفل .

 وستقدمُ العروضُ في قاعتي مسرح الرواد ومسرح الاستاذ جعفر السعدي ، وبواقع ثلاثة عروضٍ مسرحيةٍ يومياً في الاوقاتِ العاشرة صباحاً و الحادية عشرة صباحا و الثانية عشرة ظهراً، مع جلساتٍ نقديةٍ يوميةٍ عند الساعة التاسعة صباحاً،ويستمرُ المهرجانُ لمدةِ خمسةِ ايامٍ .

 يذكرُ انَّ قسمَ الفنون المسرحيةِ يعدُّ احد المؤسساتِ العلميةِ والفنيةِ الرائدةِ التي تعملُ على مزاوجةِ العلم بالفن , ومنذُ إلحاق كليةِ الفنون الجميلةِ بجامعةِ بغداد, ومرتكزاً اساسيةً للكليةِ والجامعةِ، وتفرعت عنها أقسامٌ اخرى، كقسم الفنون السمعيةِ والمرئيةِ، اذ ابتدأ  اختصاصُ السينما ضمنَ هذا القسم في العام 1973، وفي العام ذاتهِ استُحدِثَ تخصصاً لإعدادِ المدرسين ضمنَ قسم الفنون المسرحيةِ، والذي يعدُ ركناً في استحداثِ قسم التربيةِ الفنيةِ فيما بعد، بدمجهِ معَ تخصص مماثل في قسم الفنون التشكيليةِ .

ولعلَ ابرز مهام قسم الفنون المسرحيةِ, إعدادُ وتهيئة أجيالٍ من التدريسيين في الاختصاصاتِ الفنيةِِ العلميةِ، وكذلكَ رفدِ الحركةِ الفنيةِ والثقافيةِ بالمواهبِ الفنيةِ و الادبيةِ على مستوى التمثيل والإخراج والتأليفِ والنقدِ الدرامي, والمساهمة في تربيةِ الذائقةِ الجماليةِ والفنيةِِ للمجتمع من خلال إنتاج وتقديم الأعمال المسرحيةِ الرصينةِ .

ويسعى قسمُ الفنون المسرحيةِ دوماً إلى تحديثِ وتطوير التخصصاتِ المسرحيةِ الدقيقةِ من خلال استحداثِ تخصصاتٍ تأخذُ على عاتقِها دراسةَ كل عناصر الفن المسرحي (الإخراج والتمثيل) فضلاً عن الدراساتِ النظريةِ، كالأدبِ والنقدِ المسرحي .

Comments are disabled.